عودة 43 ألف أسرة من الرحل للنيل الأزرق

عودة 43 ألف أسرة من الرحل للنيل الأزرق

عادت 43 ألف أسرة من العرب الرحل من دولة جنوب السودان إلى ولاية النيل الأزرق.

وقال العمدة آدم إدريس البلة عمدة عرب رفاعة بولاية النيل الأزرق “إنه تم حصرالعائدين بواسطة لجنة اتحادية في محليات ( التضامن – باو – الدمازين) مبينًا أن أوضاعهم تتطلب التدخل العاجل خاصة وأن معظمهم من الأسر الفقيرة والايتام والأرامل والعجزة والمسنين.

وأوضح البلة أن ديوان الزكاة قام بتقديم طواحين لعدد من العرب الرحل العائدين ؛مثمنا موقف محلية التضامن التي قدمت الخدمات للعائدين ؛مطالبا المحليات الأخري أن تحذوا حذو محلية التضامن.

وأكد البلة أن العرب الرحل يتواجدون بمحلية باو في مناطق غرب ودابوك ( العكيفة – صغيرون – المجروس – تجمع المنارة شيخ جبريل – تجمع الشهيد صالح ينك – تجمع الوفاق الفلاتا الويلا – تجمع خط النار – خور الكرجاكات جنوب السلك) وفي محلية التضامن بمناطق (القربة – القيزان جنوب بوط – خور الكتر – خور ود الفياض – منطقة التروس الحد الفاصل بين سنار والنيل الأزرق).

وأضاف العمدة أن أكبر مهدد للعائدين يتمثل في الاستقرار خاصة وأن أعداداً كبيرة منهم تأثرت بالفيضانات في العام السابق بجانب الحاجة العاجلة للتعليم والصحة والمياه؛ فضلا عن الرعاية .

وناشد البلة الأمانة العامة لديوان الزكاة والحكومة والمنظمات بضرورة الوصول لمناطق تواجد العائدين الرحل لتلمس مشاكلهم وإجراء التدخلات اللازمة لهم.