امتحانات الشهادة الثانوية السودانية وتحدى الإرادة والعزيمة والصبر

امتحانات الشهادة الثانوية السودانية وتحدى الإرادة والعزيمة والصبر

تنطلق يوم غد السبت الموافق 2021/6/19 امتحانات الشهادة الثانوية السودانية للعام 2020_2021، في العديد من مراكز الامتحان داخل السودان وخارجه. ويأتي امتحان هذا العام في ظل ظروف بالغة الصعوبة والتعقيد على الصعيد الصحي والأمني والاقتصادي والخدمي، كلفت الأسر السودانية والطلاب والطالبات مشقة توفير مستلزمات الدراسة ومصاريفها المتصاعدة نتيجة الإجراءات الاقتصادية المتوحشة التي أعلنتها الحكومة، والانقطاع المستمر للامداد الكهربائي والمائي في العديد من المناطق، وجائحة كورونا وإجراءاتها التي قيدت حركة المجتمع، وتطاول العام الدراسي بالإغلاقات المتعددة، والزيادات المضطردة للأسعار، وتقلبات الظروف الأمنية والاجتماعية والسياسية التي شكلت ضغوطا نفسية قاسية على الطلاب، والمعلمين، والأسر على حد سواء، مما يتطلب من المعنيين بالعملية التعليمية إجراء دراسات معمقة، للوقوف على الآثار المترتبة عليها، ووضع المعالجات العلمية والتربوية لتلك الآثار.
إن امتحانات هذا العام، وفق الظروف التي أشرنا لها، تشكل تحديا جديا للطالب، والمعلم، ووزارة التربية والتعليم، والأسرة السودانية، ووضعت الجميع أمام امتحان الإرادة والعزيمة والصبر، واختبار قدرتهم على تطويع الظروف وتوظيف الإمكانات المتاحة للخروج بهذا الاستحقاق الوطني والمعرفي والامني إلى بر الأمان.
إن الناظر لواقع التعليم في بلادنا، مقارنة بالدول حولنا، يلحظ بوضوح الفارق المرحلي والنوعي الذي يتوجب علينا تجاوزه ضمن مهام ثورة ديسمبر 2018 الملهمة في مضمار التعليم والتعلم وجودته، حيث هناك أكثر من 3 مليون طفل خارج أسوار المدرسة.
ينعقد امتحان الشهادة السودانية هذا العام في أجواء مهنية شفافة وفرتها الثورة، وانتهت بها أساليب ووسائل إرهاب المعلمين وبيع الذمم والإساءة لسمعة الشهادة السودانية .
علي الصحافة السودانية الرقابة على هذا العمل الكبير والمتشعب، ورصد الأخطاء والتجاوزات، والإشادة بالإيجابيات وتعزيزها، وبلادنا تخطو مدارج مرحلة جديدة من الديمقراطية والتعددية الانتقالية، حتى يستوي عودها.

★التحية للمعلمين والمعلمات في كل ربوع الوطن وهم يقدمون عصارة تجاربهم وجهدهم، ويتدافعون اليوم بهمة ومسؤولية لإكمال هذا العام الذي يعتبر أطول عام دراسي في تاريخ السودان الحديث، والتحية للأسر السودانية التي ضحت وتحملت فوق طاقتها من أجل غد أفضل لابنائها وبناتها. وندعو للطلاب الممتحنين والممتحنات بالثبات والتوفيق والنجاح والتفوق.
★المغفرة والرحمة لشهداء الشهادة السودانية، الذين لبوا نداء ربهم، إثر حادث سير، صادم ومروع، امس، وهم يقاومون الصعاب، للجلوس لامتحان الشهادة، في طريقهم من جبل مرة إلى مركز الامتحان، وعاجل الشفاء للمصابين والجرحى، ولأسرهم ورفاقهم ومعلميهم الصبر والسلوان .

كلمة الهدف
2021/6 /18