مهرجان تكريم الموسيقار محمد جبريل بدار اتحاد الفنانين

#الهدف
#معالم_واعلام_سودانيه

مهرجان تكريم الموسيقار #محمد #جبريل بدار اتحاد الفنانين

رصد: ا/ البخيت النعيم

توطئة

في ليلة شتوية استثنائية نوعية حاشدة تم تكريم الموسيقار البازخ محمد جبريل موسى بدار اتحاد المهن الموسيقية بأمدرمان بالتعاون مع منبر جنوب كردفان ومجموعه ميري للثقافة والتراث يوم٢٤نوفمبر الجاري.
معروف ان الموسيقار السوداني العالمي محمد جبريل يعتبر مدرسة موسيقية له مؤلفاتة ومقطوعاته فهوعازف متفرد في آله البيز جيتار . طور موهبته الفنية والابداعية من خلال الدراسة والتدريب في المراكز الموسيقية كما التحق في دورات وكورسات بمعهد الموسيقى والمسرح وله مشاركاته الاقليمية والدولية كما التحق بفرقة الاذاعة والتلفزيون الموسيقية عام ١٩٧٢ ويعتبر من اوائل عازفي البيز جيتار في السودان وعزف واضاف موسيقيا لعدد كبير من الفنانين الرواد منهم الفنان عبدالعزيز محمد داؤود وسيد خليفه ومحمد وردي وعبدالقادرسالم وصلاح مصطفى ومحمد الأمين وزيدان ابراهيم و عائشة الفلاتية و حواء الطقطاقة كما تدرب على يده كثير من المطربين الشباب.

النشأه
الاستاذ الموسيقار #محمد #جبريل يعتبر خليط من الشخصية الابداعية الخلاقة والأجتماعية و تنحدر اصوله الاجتماعية والثقافية من مناطق جبال النوبه التي تتنوع فيها الايقاعات والتي كانت ملهمة لخياله الأبداعي والموسيقي . مثلما هو ابن مدينة بحري التي شكلت شخصية الفنية فولد فيها في اربعينات القرن الماضي ودرس فيها حتى المرحلة الثانوية العليا .
قال عنه زميلة عازف الايقاع المشهور ابراهيم عبدالوهاب ان الموسيقار محمد جبريل من عمالقه اوكسترا الاذاعة والتلفزيون كما كان يعمل تاريخيا جنديا بسلاح المظلات ومن الذين ساهموا في تطوير الفرق الموسيقية للجيش السوداني كما عمل في فرقه جاز العقارب المشهورة.
وقال عنه الفنان الموسيقار محمدالأمين ان تكريم الموسيقار محمد جبريل في دار اتحاد الفنانين وفاء لمكانته الرفيعة وسط الموسيقيين .

مؤسسات وشخصيات شاركت في مهرجان الوفاء

شهد فضاء اتحاد الفنانين حشد كبير من ابناء شعبنا بمختلف فئاتهم وعناوينهم ومؤسساتهم التي كرمت الموسيقار محمد جبريل وفاء لعطاءه الأبداعي والموسيقي. يتقدمهم اتحاد المهن الموسيقيه والذي مثله الفنان عبد القادر سالم وسيف الجامعة،ومنبر السلام لجنوب كردفان الذي مثله الروفيسور صديق تاور والاستاذ احمد مختار ،ومجموعه ميري للثقافة والتراث والتي مثلتها الاستاذة اعتماد الفكي الميراوي والاستاذ النزير ومؤسسه شلال العالمية ،واسره الموسيقار بشير عباس ، ومجموعه اللالوب بلدنا ومجلس العمد ووزارة الثقافة والاعلام بولاية الخرطوم كما شاركت كثير من الوسائط الاعلامية.

برنامج مهرجان الوفاء

شمل البرنامج العديد من الفقرات :

-معرض صور ارشيفي عن سيرة الموسيقار محمد جبريل شمل كثير من صوره مع الرواد الفنانين داخل السودان وخارجه الجدير بالذكر انه كان خلف هذا المعرض المخرج والمصمم والصحافي الاستاذ ذين العابدين محمد محمود .

-تم عرض فقرة للتراث الشعبي والذي قدمته فرقة نجوم الجبال حيث قدمت فقرات استعراضية كورالية متنوعة شملت اغلب ايقاعات جبال النوبه كالكمبلا والكرن والبخسة والجريرة .

-كما قدمت فرقه السودان النحاسية مقطوعات موسيقية منها هوى السودان .

-كما غنى الفنان محمود تاور وسيف الجامعه الذي ابدع في زفة تقديم المحتفى به الموسيقار محمد جبريل .

-كما غنى ملك المردوم ورئيس اتحاد المهن الموسيقية الفنان الدكتور عبدالقادر سالم اغنية مكتول هواك يا كردفان
اسير غزال فوق القويز
كلام غزل معسول لذيذ
دمعة عتاب لزول عزيز
سالت بحر وشال القليب

-حيث ختم مهرجان الوفاء الموسيقار الكبير محمد الامين حيث غنى لصديقه الموسيقار محمد جبريل بطريقة ادهشت الحضور غنى اربعه سنين ومراكب الشوق وقلنا ما ممكن تسافر .
وقلنا ما ممكن تسافر الغريبة الساعة جنبك تبدو أقل من دقيقة
والدقيقة انت مافي مرة ما بنقدر نطيقها.

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.