الرفيق محمد سليمان الخليفة عبد الله التعايشي
عضو القيادة القومية
وأمين سر حزب البعث العربي الإشتراكي قطر السودان الاسبق
* ولد الشهيد في يوم الإثنين الموافق 14/ 9 / 1940م، بحي الأمراء بأم درمان في ذات المنزل الذي قضى فيه جده لأمه، الأمير يونس ود الدكيم ، السنوات المتبقية تحت الإقامة الجبرية التي فرضها عليه الإنكليز.
* المراحل الدراسية للشهيد:-
* دخل مدرسة الراهبات وكان عمره 3 سنوات ونصف وتعلم مبادئ اللغة العربية والإنكليزية.
* وإلتحق بكمبوني الخرطوم وكان عمره 6 سنوات ، وفيها تفتحت ميولة للثقافة أكثر.
* عندما كان عمره 9 سنوات كان رئيساً للجمعية الأدبية، وكان إهتمامه بالقراءة والإطلاع كبيراً جداً، وكما كان له إهتمام بلعب التنس.
* وإلتحق بمدرسة الفاروق ( القبطية حالياً ) وعمره 12 عاماً ،
* وقد حاز على شهادة تقديرية منها نتيجة تفوقه في منافسات التنس.
* إرتبط بحزب البعث منذ إرهاصاته في أوائل الستينيات
* وهو طالب في جامعة القاهرة فرع الخرطوم ( النيلين حالياً ) .
* انتقل لجامعة دمشق عام 1964م حيث اضطر لقطع دراسته لتفرغه للعمل الحزبي السري في دمشق بعد إنقلاب عام 1966م ضد سلطة الحزب.
له الدور المشهود في التحضير للمؤتمر القومي التاسع الذي عقد في بيروت عام 1968م.
* أنتخب عضواً في القيادة القومية لحزب البعث العربي الإشتراكي في فبراير 1968 .
* وفي نفس العام إنتقل الشهيد إلى بغداد بعد ثورة 17 – 30 من تموز المجيدة في العراق، يتألق عبرها في إتجاه الساحة السودانية كاشفاً أخطار ولادة 25مايو الناقصة والمشبوهة.
* أثناء إحدى زياراته المتكرره للسودان أعتقلته السلطة الجديدة ضمن عدد من أفراد أسرتي الخليفة والمهدي إبان حوادث (ود نوباوي) عام 1970م.
* أطلق سراحه بعد تدخل الشهيد فاروق حمد الله مشيراً لذلك الإعتقال بعاهة التخلف الفكري التي لازمتها منذ البداية وجعلتها عاجزة عن التمييز بين شور الورة المهدية التي يحملها بعض ابناء الأسرة أسماء وأشكالا وشعارات وجورا النضالي الذي تحمله قاعدتها الجماهيرية م قلة من ابناء الأسر الآخرين .
* كان الشهيد رمز التوحد بين ومعنى الإسم ، بين التاريخ الحي في فعل الحاضر وصورة المستقبل، فقد كان يرى قبل الإعتقال وبعده، بعين الوعي المبكر الذي توصل اليه الرفاق البعثيين في السودان بعد اسابيع قلائل من بزوغ الفجر المايوي الكاذب، آخر الطريق الذي ستقود اليه عاهة التخلف الفكري والولادة المشبوهة:- ( السقوط الكامل في اسر التحالف البيروقراطي – البورجوازي ومن ثم الإرتداد نحو المواقع اليمينية لحاملي الأسماء والأشكال والشعارات بأسم المصلحة الوطنية والنهج الإسلامي بعد صراع زائف بين الطرفين دفعت ثمنه جماهير الحركة الوطنية .
وعندما أستجاب بعد ذلك لصيحة ( وامعتصماه ) الصادرة في يوليو / تموز 1971م آخر وقفة لقوى الخير أمام التقهقر المايوي المحتوم نحو الردة ، محلقاً في سماء الإلتزام البعثي ، فقد كان يرتفع بإنتمائه الوطني – القومي ويتسامق الى الذروة النضالية التي يتحقق عندها الإتصال الحميمي والكامل مع روح التراث الخالد وهي الإستشهاد … اما في مشهد السقوط المفاجئ للطائرة، كانقضاض النسر من الذرى نحو الفريسة، فقد بدأ وكان اختياره الطوعي للإستشهاد طريقاً للموت، كما هو الحال مع كل من يختار الإنتماء للبعث، يتجاوز معنى الإنسجام بين عظمة الحياة وعظمة النهاية الى الشكل نفسه في تلك اللحظه عاد الد ليحيي في الحفيد عبر أختيارهما المشترك للمعنى والشكل، للإستشهاد وشكل الإستشهاد.
Leave a Reply